تحديد نوع الورق الذي يناسب الطباعة هو الخيار الأصعب لان أنواع الورق تختلف من حيث الخصائص، ولكل نوع معالجة ونهاية خاصة، والطباعة على الورق  المقوى أو الكرتون معقدة للغاية بسبب الكثافة العالية للمادة وتتطلب الحذر الشديد لعدم انحناء الورقة وتجنب تلفها، ويتم طباعة منتجات متعددة من الورق مثل المنتجات الورقية الموجودة في المنازل والمدارس والدوائر الحكومية وغيرها ويمكن الطباعة على وجه واحد أو على الوجهين بحسب الحاجة وتلعب الطابعة دوراً أساسيا في عملية الطباعة على الورق من حيث الجودة والنوعية والسرعة.



أنواع الورق المستخدم في الطباعة:

ورق ليزر:

صمم هذا النوع ليناسب الطابعات الليزرية ويقاوم درجات الحرارة العالية وهو ورق قوي وناعم ولا يمتص الحبر ويحافظ على بياضه لمدة طويلة وينتج عنه منتجات عديدة مثل الشيكات والمستندات والطوابع البريدية.

ورق الكوشيه:

يتميز بأنه أملس ومصقول وله نوعين الأول كوشيه لامع عبارة عن سطح عاكس يستخدم للطباعة الملونة لانخفاض معدل تشربه للأحبار وأكثر استخداماته في البروشورات، والنوع الثاني كوشيه مطفي ويحمل نفس ميزات الكوشيه اللامع إلا انه يصلح للكتابة عليه بالقلم.

ورق الدوبلكس:

له نوعان دوبلكس أبيض ودوبلكس عادي ويتكون من وجهين الأول ناعم والثاني خشن ويستخدم لطباعة أغلفة العبوات ويمكن لصقه على الكرتون وعلب التغليف المختلفة وتختلف أوزانه من 115غ إلى 350غ.

أوراق العلامة المائية:

 يحظى ورق العلامة المائية بشعبية كبيرة لأنه خيار جيد لأغراض الأمان لان تصميمه مندمج في الورق ولا يمكن ازالته فمثلا لتجنب تزوير المستندات المهمة والشهادات يتم استخدام هذا النوع من الورق وهو جيد لأعمال التعبئة والتغليف وعلب المنتجات الغذائية.

الورق المطلي:

نوع من الورق يتم مزجه بمواد مختلفة لإعطاء صفات معينة للورقة مثل الوزن والنعومة وغير ذلك وله عدة أنواع منها المطلي بلمعة الذي نشاهده في الصور العادية والصور الفوتوغرافية والمطلي بالحرير الذي يناسب المجلات والكتب والمطلي بالمط الذي يستخدم للتقارير.

ورق غير مطلي:

لا يحتوي على طلاء مما يساعده على الامتصاص واستقبال الحبر ويتميز بأنه قابل للاستخدام على الطابعة والقلم وهو خيار مثالي للأوراق ذو الرأسية مثل الظروف والنماذج وهو أقل تكلفة من الورق المطلي.


ولدينا أيضا عدة أنواع من الورق مثل ورق الدوبلكس والكريستال والكونكورد والكثير من الأنواع لكن حاولنا التركيز على أهم الأنواع المنتشرة هذه الأيام.

بحال لديك استفسار يرجى ترك تعليق وسيقوم فريق كواليتي للطباعة بالإجابة خلال وقت قصير.