في النظام الصناعي للاقتصاد، يزداد نمو آلات الطباعة بأعداد كبيرة. وتستخدم كل الصناعات تقريباً تقنيات وعمليات الطباعة المختلفة.

يشار إلى أي آلة تستخدم في طباعة الحبر والتي يمكن أن تكون على القماش أو الورق أو البلاستيك، باسم آلة الطباعة.

تتوفر آلات الطباعة اليوم بأحجام متعددة لتناسب الاحتياجات المختلفة. تتوفر أحجام أكبر من آلات الطباعة للطباعة الثقيلة أو أعمال الطباعة الكبيرة. يمكنك الحصول على أحجام صغيرة ومتوسطة أيضاً لشركات الخدمات الصغيرة والمتوسطة. يحدد حجم الماكينة إلى حد كبير حجم كمية الطباعة التي ستتم في يوم واحد. بالمقارنة مع آلات الطباعة صغيرة الحجم.


1- الطابعة الرقمية والفلكس:




اكتسبت آلات الطباعة الرقمية شعبية هائلة للوظائف قصيرة ومتوسطة المدى التي تتطلب وضوحاً عالياً وجودة وطباعة جيدة. يتم تسليم صورة عالية الجودة نابضة بالحياة مع هذه الأنواع من الطابعات. من خلال توفير حلول طباعة فعالة من حيث التكلفة، تضمن معدات الطباعة الرقمية وقتاً سريعاً للاستجابة وبتكلفة معقولة. تعتبر الطابعات الرقمية مناسبة بشكل مثالي لنشر مجموعة صغيرة من الملصقات والكتب. لديهم العديد من المزايا على الطرق التقليدية. تشمل:

- طباعة سطح المكتب

- الطباعة التجارية

- طباعة البيانات المتغيرة

- طباعة الفنون الجميلة

- الطبع عند الطلب

- مطبوعات الدعاية

- طباعة الصور

- مطبوعات التصميم المعماري


2-  طابعة ضخ الحبر:




هذه فئة من آلات الطباعة الصناعية التي تتم فيها الطباعة بمساعدة تقنية نفث الحبر. يتم إنشاء صورة رقمية عن طريق دفع قطرات الحبر على الورق أو البلاستيك أو ركائز أخرى. هذه هي أكثر أنواع الطابعات استخداماً، وتتراوح من الآلات الاستهلاكية الصغيرة الرخيصة إلى الآلات الاحترافية باهظة الثمن. فهي ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام مقارنة بمعظم الطابعات. تعد الطابعات النفاثة للحبر رائعة وسريعة لطباعة الصور. إنها لا تتطلب أي وقت للإحماء وهي هادئة بطبيعتها. بشكل عام، فهي مضغوطة وبالتالي تتطلب مساحة أقل. مع كل هذه الميزات، أصبحت طابعات ضخ الحبر أكثر شهرة كطابعات منزلية. أحد عيوب هذا النوع من الطابعات هو متانة رأس الطباعة التي تكون أقل بقليل. إنها باهظة الثمن ويمكن أن تجف، مما يؤدي ليس فقط إلى إهدار الحبر ولكن أيضاً إلى انسداد داخل الطابعة. فهي بطيئة في العمل وبالتالي لا تعتبر مناسبة للطباعة بكميات كبيرة أو الإنتاج العالي.


3- طابعات الشاشة الحريرية:




هي واحدة من آلات الطباعة متعددة الاستخدامات والمتوافقة للعمل على العديد من الأسطح بما في ذلك السيراميك والمنسوجات والخشب والورق والمعادن والزجاج والبلاستيك. يمكن لطابعات الشاشة الحريرية الطباعة على القطع بأي شكل وحجم وسمك. إنها قادرة على توفير تأثيرات مثيرة لا يمكن أن تكون ممكنة مع طرق الطباعة الأخرى. والسبب وراء ذلك هو وجود مجموعة واسعة من الأصباغ والأحبار التي تتكون من خمسة أنواع مثل - المذيبات، والماء، والمذيبات البلاستيسول، والأشعة فوق البنفسجية القابلة للمعالجة، والبلاستيسول المائي. يتم إنشاء الصور ذات الحواف الحادة باستخدام الإستنسل. تعد طابعات الشاشة خياراً مثاليًا وطريقة اقتصادية للطباعة عندما تحتاج إلى إنتاج لوحات تحمل أسماء وملصقات وإشارات والقمصان ومواد أخرى بكميات كبيرة.

علاوة على ذلك، لإنشاء مجموعات كبيرة من الرسومات كملصقات أو منصات عرض، يتم استخدام طباعة الشاشة الحريرية، وإنشاء مطبوعات بالألوان الكاملة. يمكن استخدامها أيضا لطباعة الصور على أقراص DVD والأقراص المدمجة.


4-   طابعة النقش:




تستخدم هذه الأنواع من آلات الطباعة الصناعية للطباعة الدقيقة على العديد من المنتجات. بمساعدة هذه الآلات، يتم إنشاء صورة أو تأثير ثلاثي الأبعاد على ركائز مختلفة. يمكن إجراء النقش على مواد مختلفة بما في ذلك الورق والمعادن والمنسوجات وما إلى ذلك، كما أنها تستخدم لتحسين مظهر رقائق الألومنيوم. لاستيعاب المواد المختلفة، تم تجهيز الآلات بأنماط النقش.

5- طابعات الفلكسو:




تم استخدامها في البداية للطباعة على الورق المقوى المموج. تستخدم طباعة الفلكسو في الغالب للتغليف. تنتج هذه الآلات مطبوعات دقيقة وعالية الجودة وواضحة على ركائز مختلفة. بسبب التشغيل البسيط والتكيف السهل لاستخدام الأحبار المائية، فإن هذه الآلات تحظى بشعبية كبيرة. تعتبر طباعة الفليكسو غير مكلفة وهي شكل بسيط لطريقة الطباعة، لإنتاج مطبوعات ذات جودة ممتاز على العديد من المواد المختلفة. باستخدام ألواح الطباعة المطاطية (البلاستيكية)، تُستخدم هذه الآلات بشكل شائع للطباعة على المواد بما في ذلك الورق والرقائق والبلاستيك وأفلام الأسيتات.

ميزة أخرى لآلة فليكسو هي أنها تتميز بعملية طباعة عالية السرعة وتستفيد من أحبار سريعة التجفيف. يمكن لآلات الطباعة هذه الطباعة على مجموعة من المواد الماصة وغير الماصة ويمكنها الطباعة بأنماط مستمرة.


6-   آلات طباعة الحروف:



تُعرف أيضاً باسم آلات الطباعة البارزة أو المطبعية. يتم استخدامها على نطاق واسع لعمل نسخ من الصور عن طريق الطباعة المباشرة المتكررة لسطح مرتفع محبر ضد لفات أو طبقات من الورق. المواد المستخدمة في طباعة الحروف تشبه تلك المستخدمة في الطباعة الحجرية، والتي تشمل مطوري الأفلام والأحبار والأسطوانات. نظراً لظهور آلات طباعة أكثر كفاءة وتقدماً مثل آلة طباعة الأوفست أو آلة الطباعة الحجرية أو آلة طباعة الفلكس، فإن استخدام آلة الطباعة بالحروف آخذ في الانخفاض. ولكن، لإحياء وجودها والسيطرة عليها حتى في القرن الحادي والعشرين، تم دمج ألواح فوتوبوليمير مما وفر الطريق لاستخدام آلات طباعة الحروف.


7-  طابعات الأوفست:




يتم استخدام آلات طباعة الأوفست في مختلف التطبيقات. نظراً لجودتها التي لا مثيل لها بالنسبة للإنتاج الضخم وتكاليف الورق، فهي إلى حد بعيد الآلة الأكثر انتشاراً لتقنية الطباعة التجارية، المستخدمة على نطاق واسع. على الرغم من أن تكلفة إعداد الآلات عالية، إلا أن عملية الطباعة أرخص نسبياً. تُعرف هذه الآلة أيضاً باسم آلة الطباعة الحجرية، وتوفر صوراً زاهية ووضوحاً عالياً وطباعة تجارية كبيرة الحجم، مما يجعلها استثنائية عن غيرها. اعتماداً على الطريقة المستخدمة، يمكن أن تُعرف أيضاً باسم آلة الطباعة الحجرية أو التخطيطية.


8-  طابعات الليزر:




طابعات الليزر هي من أكثر أنواع آلات الطباعة شيوعاً وظلت خياراً شائعاً للمستهلكين. لا يزال هناك اعتقاد خاطئ بأن طابعات الليزر تستخدم الليزر الفعلي لطباعة الورق بطريقة ما. ولكن لتنقية الهواء، تستخدم طابعات الليزر الكهرباء الساكنة لطباعة الأوراق. نظراً لقدرتها على إنتاج طباعة سريعة ونقية، تحظى طابعات الليزر بشعبية كبيرة.


9-  طابعات لاسلكية:




في الطابعات اللاسلكية، تستقبل الطابعة البيانات لاسلكياً، دون الحاجة إلى أي نوع من الكابلات. هذا يعني أن الطابعات لا تقتصر على طول الكابلات. لن تكون هناك فرصة أن يتعثر الناس عبر الأسلاك. ميزة أخرى هي أنه بدلاً من الاتصال بجهاز واحد فقط، يمكن للعديد من أجهزة الكمبيوتر الاتصال بالطابعة بدلاً من ذلك، طالما أنها متصلة بشبكة الواي فاي المحلية اللاسلكية. يمكن للمستخدم تشفير الاتصال بكلمة مرور للوصول المقيد إلى الطابعة. كل هذا يتوقف على الإشارة اللاسلكية القوية، حتى تتمكن الطابعة من الوصول إلى البيانات.


10- طابعات ثلاثية الأبعاد 3D:




تعد الطابعة 3D من أحدث التقنيات وهي تفتح العديد من إمكانيات الطباعة. يمكنها طباعة كائنات 3D، بدلاً من طباعة الصور أو النصوص على الورق بشكل تقليدي. يمكنها إنتاج أدوات يدوية عملية أو أي شيء يمكن وضعه في الطابعة. إن القدرة على تكرار العناصر بنفس الأبعاد هو ما يجعل آلات الطباعة 3D فريدة جداً. تستخدم آلات الطباعة 3D الأكثر تقدماً الليزر والغبار المعدني لإنشاء كائنات 3D. قد نتمكن قريباً من طباعة أي شيء نريده، مع التقدم في تقنية آلات الطباعة 3D.


11- الطابعات الحرارية:




تستخدم آلة الطباعة الحرارية على نطاق واسع في صناعة المطبوعات التجارية. أنها توفر تأثير حروف بارزة، كما هو شائع في بطاقات العمل. إلى جانب ذلك، توفر هذه الآلات بديلاً أقل تكلفة للنقش أو الطلاء بالأشعة فوق البنفسجية أو الختم.


12-  آلات الطباعة الكهربائية:




تستخدم هذه الأنواع من آلات الطباعة القوى الكهروستاتيكية لتشكيل الصورة في مسحوق الحبر مباشرة على السطح المراد طباعتها. نظراً لسرعتها العالية وفعاليتها من حيث التكلفة، أصبحت آلة الطباعة الكهربائية شائعة جداً. لطباعة الخرائط والكتب الصغيرة وبشكل مثالي لمشاريع المطبوعات صغيرة الحجم، يتم استخدام الطابعة الكهربائية بشكل خاص من قبل الناشرين ورسامي الخرائط. يتم إنتاج جودة الطباعة الكلاسيكية باستمرار على مدى فترة طويلة دون إجراء أي تغييرات على إعدادات الطابعات. آلات الطباعة الكهربائية غير مكلفة وموثوقة وتوفر دقة ممتازة وجودة طباعة مطلوبة.


13- آلات الطباعة الكبيرة:




يتم استخدامه للطباعة على المدى الطويل بصور دقيقة وواضحة وبأربع ألوان بشكل مباشر CMYK. تستخدم بشكل عام للطباعة بكميات كبيرة من ورق الحائط والتعبئة والتغليف وأغلفة الهدايا باستخدام أحبار سريعة الجفاف. على الرغم من عدم استخدامه على نطاق واسع، إلا أنه لا يزال يجد تطبيقاته في المجلات المطبوعة والحملات الإعلانية المطبوعة ذات الحجم الكبير وبطاقات المعايدة.