يمكن أن تكون طباعة القوائم المخصصة فكرة رائعة إذا كان لديك مطعم أو كافيه أو إذا كنت تعمل في مجال صناعة المواد الغذائية، أو حتى إذا كان لديك حدث خاص يتضمن وجبة وترغب في جعله حدث لا يُنسى. هناك العديد من الأسباب الرائعة للنظر في اتخاذ هذه الخطوة، وستساعد الفوائد التي تحصل عليها في المقابل على تمييز عملك أو مناسبتك عن البقية.

لكي ينجح أي مطعم، يجب أن يتمتع بجودة فريدة. من المهم لفت انتباه العملاء بطريقة تجعلهم يرغبون في العودة. ولا شك بأن طباعة قوائم المطاعم عنصر حاسم لمنح العملاء تجربة خدمة كاملة. لهذا السبب يجب ألا تتجاهل أبداً أهمية طباعة المنيو لمطعمك.


1-أهم أداة تسويق داخلية لديك:



قد يكون منيو الطعام أهم نوع الإعلان الداخلي لبيع العميل، بمجرد دخوله إلى مطعمك. إنه الجزء الوحيد من الإعلانات المطبوعة التي تكون متأكداً بنسبة 100٪ من أن العميل سيقرأها.

بمجرد وضعه في يد العميل، يمكن أن يؤثر بشكل مباشر ليس فقط على ما سيطلبه، ولكن في النهاية على المبلغ الذي سينفقونه. يؤثر تصميم القائمة بشكل مباشر على إيرادات المبيعات. تتنبأ الإدارة باستمرار بحجم الأعمال وتربط هذه المعرفة بقرارات بشأن مقدار الشراء والاحتفاظ بالمخزون والاستعداد. سيكون لقائمة الطعام تأثير على كل قرار من هذه القرارات.

أصبح المزيد والمزيد من شركات المطاعم تدرك وتفهم أهمية تصميم القائمة المناسب على متوسطات الأرباح. قبل عدة سنوات،

جدد هوليهان قائمة طعامه بهدف محدد هو زيادة متوسط ​​الأرباح. تم تصميم القائمة لتوجيه العميل من المشروبات المتخصصة على الغلاف إلى المقبلات في الصفحة الأولى إلى وجبات العشاء الكاملة بالداخل.

تحدث مقال في صحيفة وول ستريت جورنال عن تصميمات قائمة جديدة تسلط الضوء على العروض الأكثر ربحية التي تم الترويج لها عندما طلب منهم التوصية بطبق من قبل العشاء. أجرت جالوب دراسة استقصائية أثبتت أن تصميم قائمة الطعام له "تأثير دقيق" على ما يطلبه العملاء. باستخدام هذه المعرفة، يمكن للمشغلين زيادة مبيعات بعض عناصر القائمة.

يمكن أن توجه القائمة المصممة بشكل صحيح انتباه العملاء إلى عناصر محددة وتزيد من احتمالية طلب هذه العناصر. يجب أن تكون هذه العناصر ذات أعلى ربح إجمالي وأقل تكلفة للطعام تساعد في تحقيق متوسط ​​الربح المطلوب لإعادة المبيعات المرغوبة. لا يمكن السيطرة على قرار العملاء بشكل كامل؛ ومع ذلك، يمكن توجيهها وعدم تركها بالكامل لاختيارات فرصة عشوائية.


2-أكثر من مجرد قائمة بالعناصر التي يعدها مطبخك:

- توضح أهداف القائمة المصممة جيداً أهمية التخطيط والبحث الذي يجب القيام به قبل الانتهاء من القائمة وطباعتها. يعتمد الكثير على القائمة لعدم إعطائها نوع الاهتمام والميزانية التي غالبًا ما تُمنح فقط لاستثمارات رأس المال الكبيرة.

- سيتم تحديد الكثير من نجاح المطعم من خلال المنيو الخاصة به. هذا هو السبب في أنه يجب التعامل مع عملية تخطيط وتصميم القائمة بالجدية والاجتهاد الذي يقتصر عادةً على قرارات الأعمال الأخرى.

- يجب تصميم القائمة من منظور العملاء الذين تود جذبهم إلى مطعمك. يجب تضمين المفضلة التقليدية والاختيارات الإبداعية.


3- صمم المنيو الخاص بكم على طراز هوية مطعمكم:

من الواضح أن تصميم وطباعة منيو الطعام يجب أن تعكس نوعية المأكولات التي تقدمها والعمل الذي تديره. على سبيل المثال، إذا كنت تدير مطعماً على الطراز الأمريكي، فيجب أن يتناسب تصميم المنيو مع هذا النمط. قد يستخدم مطعم راقٍ ذو أسعار أعلى تصميماً كلاسيكياً وتقليدياً أكثر، بينما قد يلجأ المطعم المعاصر الذي يقدم شيئاً مختلفاً إلى مظهر أكثر حداثة في قائمته. يجب أن ينعكس الطعام والديكور والشعور والعلامة التجارية للمطعم في تصميم المنيو.




4- تساعد طباعة القوائم المخصصة لمطعمك على تمييزه:

أحد الأسباب التي تجعلك تبدأ في طباعة قوائم مخصصة إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل هو مساعدة العلامة التجارية لنشاطك التجاري وبناءها بين المستهلكين. يمكنك إضافة اسم وشعار مطعمك أو شركتك الغذائية أو الحدث إلى القائمة، واستخدام الألوان التي اخترتها وميزات التصميم عبر هذا العنصر من عملك أيضاً بحيث يكون كل شيء متناسقاً تماماً.

"قائمة مطعمك هي خط الاتصال الأول للعلامة التجارية لمطعمك. حيث ليس لديك أبداً فرصة استعادة الانطباع الأول الرائع في المرة الأولى للعملاء".


ما يجب مراعاته في منيو الطعام الخاص بمطعمك:


1- حافظ على المظهر الاحترافي:

ستساعدك القوائم المصممة جيداً والمطبوعة بشكل احترافي في الحفاظ على صورة احترافية مع الأشخاص الذين يترددون على مطعمك. هذا مهم عندما يتعلق الأمر بالمنتجات الصالحة للأكل وصناعة الأغذية.


2- اجعل قائمتك سهلة القراءة:

أظهرت أحدث الأبحاث أن الناس يقرؤون المنيوهات بالطريقة التي يقرؤون بها أي شيء آخر. من اليمين إلى اليسار؛ من الأعلى إلى الأسفل. رتب عناصر القائمة بترتيب تسلسلي بدءاً من المقبلات وقسمها إلى أقسام منطقية. لا تجعل الناس يبذلون جهداً كبيراً للعثور على شيء يحلو لهم.


3- التسعير:

التسعير هو عنصر في قائمتك يمكنه إنشاء القرار النهائي بشأن ما إذا كان العملاء يختارون تناول الطعام في مطعمك، أو الاستمرار في المشي، بناءً على النقود التي سينفقونها. فلماذا لا تزيل علامة العملة؟ في الواقع، لقد أثبت هذا انه تكتيك نفسي ناجح! يمكن أن يؤدي إزالة العملة المتعلقة بالنقود إلى إزالة القيمة المتصورة للوجبة.




لا أحد يستطيع تصميم وطباعة قائمة لتحقيق هذه الأهداف ما لم تكن آخذاً برأي خبراء التصميم والطباعة مثل فريق متجر كواليتي للطباعة الذين يمكنهم تقديم اقتراحات بشأن اختيار خطوط الكتابة ولون الحبر وملمس الورق وتصميمات الرسوم وجميع التقنيات المرئية التي يمكنهم تطبيقها على القائمة المطبوعة.