ابتداءً من أواخر التسعينات، دخلت طباعة كتالوجات التسويق والدعاية في فترة تراجع. استمر تجار التجزئة في نشرها، لكن المستهلكين تحولوا بشكل متزايد إلى الإنترنت لإجراء عمليات الشراء بدلاً من التقليب بين الصفحات للعثور على ما يريدون شرائه.
بمرور الوقت، بدأ محترفو التسويق يدركون أن الكتالوجات لا تزال تلعب دوراً مهماً في عالم التسويق الرقمي اليوم. فإنها تقدم مزايا ملموسة لا ينبغي التغاضي عنها أو الاستخفاف بها، نظراً لأن الجماهير أصبحت أكثر كرهاً للإعلانات في العالم.
 

1- تؤثر الكتالوجات على قرارات الشراء من قبل جمهورك المستهدف:

غالباً ما يكون للكتالوجات تأثير أقوى على قرارات الشراء من الإعلانات على السوشال ميديا. حسب الدراسات تقول ما يقرب من 75٪ من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع من قبل خدمة البريد الأمريكية أن الكتالوجات تجعلهم أكثر اهتماماً بمنتجات البائع. وبأن أكثر من خمسة من كل عشرة أشخاص اشتروا منتجاً بعد رؤيته في الكتالوج.
 



كيف تساهم المطبوعات في انتشار ونجاح مشروعك. اقرأ نصائح كواليتي للطباعة هنا
 


2- التسوق والشراء متعدد القنوات آخذان في الارتفاع:

يمتلك المتسوقون اليوم العديد من قنوات التسوق. المتاجر المركزية، مواقع الانترنت، السوشال ميديا والجوالات. تُلهم الكتالوجات المستهلكين للشراء من خلال تقديم أفكار جديدة، تكون أكثر نجاحاً عند استخدامها كجزء من استراتيجية تسويق متعددة القنوات لجذب العملاء إلى مواقع التجارة الإلكترونية لإجراء عمليات الشراء.
 

3- تعمل الكتالوجات على تحفيز الحواس المتعددة في واقت واحد:

نحن كأفراد، نعتمد بشكل كبير على العنصر البصري، لكن اللمس والإحساس هما أكثر الحواس إنسانية وتعلقاً في الذهن. تعمل الكتالوجات على تحفيز الحواس المتعددة في نفس الوقت. كما أنها تمنح المستهلكين فرصة للإبطاء والسماح لأنفسهم بالتنقل من خلال الصور والقصص. تخلق هذه العملية مشاعر وذكريات إيجابية ترتبط بالمنتجات الموجودة في الكتالوج.
 

4- الموثوقية:

هذه هي الكلمة البسيطة، لكن تنفيذها في الوقت الفعلي أمر صعب. الكتالوجات المطبوعة هي الطريقة الأكثر موثوقية لنقل معلومات منتجك بشكل ملموس. لأنه بمجرد طباعته لا يمكن تغييره. يعطي تأثير نفسي إيجابي على عقل العميل.
يسهل توزيع الكتالوج الرقمي، ولكن يقضي الأشخاص وقتاً أطول في توزيع الكتالوج المطبوع. تزيد الأشياء المطبوعة من مصداقية المعلومات المعطاة.
وفقاً لبحث أجراه معهد الصحافة الأمريكية، فإن المواد المطبوعة سهلة القراءة وأقل تشتتاً. من المرجح أن يتفاعل مستخدمي الكتالوجات المطبوعة مع أصحاب الأعمال لأنها تعطي قيمة ومصداقية.
 



5- الوصول الشخصي:

يستغرق توزيع الكتالوجات المطبوعة وقتاً وجهداً. لكن لا يمكن تحقيق أي شيء كبير بدون جهود محسوبة. عندما تقابل عملائك شخصياً وتقدم لهم كتالوجاً تجارياً باليد، ستكون تجربة ملموسة لا تنسى.
وفقاً لبعض الدراسات فإن الحصول على ثقة العملاء بعد التجربة الشخصية هو أهم شيء. كلما ظهرت أي حاجة في أذهانهم، سيتواصلون بالتأكيد مع شركتك. لا أحد يستطيع أن يتحدى أهمية البيع الفردي. حتى الشركات الكبرى توظف مدير علاقات عامة لتقديم تجربة شخصية لعملائها.
 

6- تعزيز العلامة التجارية:

لا تزال الكتالوجات تمثل شكلاً مرحباً به من الإعلانات وجزئاً جيداً من عملية التسويق والإعلان للمنتجات.
وفقاً لبحث أجرته خدمة البريد الأمريكية، يستمتع 84٪ من الأفراد الذين شملهم الاستطلاع بتلقي كتالوجات من العلامات التجارية التي أجروا عمليات شراء منها. ومع ذلك، فإن الأمر الأكثر إقناعاً هو أن 57٪ يتقبلون كتالوجات من علامات تجارية لم يسمعوا بها من قبل.
لا يرغب المستهلكون في تلقي الكتالوجات فحسب، بل يقضون 15.5 دقيقة من وقتهم في مراجعتها. علاوة على ذلك، يحتفظون بهذه الكتالوجات لمدة أيام طويلة. بينما في هذا العصر الرقمي، تعتمد فيه على عرض فيديو على الفيسبوك مدته ثلاث ثوان، وتتم مشاهدته من قبل 9٪ فقط. وقيل إن  54٪ من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع إنهم لا يثقون في هذه الإعلانات.
 



7- الكتالوجات مكملة لقنوات التسويق الأخرى:

يستخدم تجار المفرق الناجحون التسويق المتكامل لتحقيق أقصى ما يمكن من الأرباح. إذا تم استخدام الكتالوجات المطبوعة جنباً إلى جنب مع حملات الإعلانات والتسويق عبر الإنترنت، ستحصل على السوق بشكل أكبر. يمكن لطباعة كتالوج أن يربط المستهلك بالعلامة التجارية بطريقة أكثر شخصية، وهي تجربة مفقودة اليوم في عالمنا الرقمي.
 

نصائح لمزيد من النجاح:

1- تعرف على عملائك: ابدأ بجمع البيانات الديموغرافية (إحصاء) مثل العمر والجنس والدخل والاهتمامات. بعد ذلك، تعرف على ما يبحث عنه جمهورك عندما يتعلق الأمر بشراء واستخدام منتجاتك، ولماذا يختارون منتجاتك مقارنة بمنتجات منافسيك.
2- تصميم لسوقك المستهدف: تعمل الكتالوجات المطبوعة بشكل أفضل عند تصميمها مع وضع جمهورك المستهدف في الاعتبار. استخدم البيانات التي جمعتها أثناء تحليل السوق لتحديد الألوان والرسومات وعناصر التصميم الأخرى التي تطابق ما يبحث عنه عملاؤك.
3- تسليط الضوء على البائعين الأكثر شعبية لديك: حدد المنتجات الأكثر شيوعاً في السوق المستهدف، ثم ركز في الكتالوج الخاص بك على تلك العناصر. يكون للغلافين الأمامي والخلفي والصفحة الأولى التأثير الأكبر على القراء، لذا تأكد من إبراز العناصر الأكثر مبيعاً في تلك الصفحات. عندما ترغب بتحويل الاهتمامات إلى مبيعات، انظر إلى أوصاف المنتج والتسعير والمعلومات الأخرى ذات الصلة من وجهة نظر المشترين.
4- استخدم طباعة عالية الجودة: حتى أفضل الكتالوجات المصممة يمكن أن تفقد تأثيرها مع الطباعة منخفضة الجودة. ستضمن لك كواليتي للطباعة الجودة المثالية، وتضمن بـأن يكون الكتالوج الخاص بك يمثل علامتك التجارية بالطريقة التي تريدها.