تختلف العناصر التسويقية والأنشطة الترويجية فيما بينها، ولا يمكن لنشاط تجاري يهدف إلى مضاعفة الأرباح أن يترك أي جانب من جوانب الإعلان، خصوصا الإعلانات المطبوعة، وتعتبر المطبوعات الإعلانية من أكثر العناصر التسويقية فعالية لأنها تنتشر على نطاق واسع وقد تطور الإعلان عما كان عليه في السابق وأصبح تصميم الإعلانات حاجه ضرورية لجميع الأعمال والمشاريع التجارية، وتحتاج الإعلانات الى طباعة حديثة وسريعة تجعل الإعلان يظهر بأفضل طريقة لضمان جذب الانتباه.


وتتعدد أنواع الطباعة بحسب السطح والحجم الذي سيتم الطباعه عليه، فهناك المطبوعات الورقية والدعائية والإعلانية ومن المهم معرفة الفرق بينهم لضمان طلب الخدمة المناسبة التي تخدم المشروع.


1-المطبوعات الورقية

العنصر الأساسي للمطبوعات الورقية هو الورق بكل تأكيد، لكن تختلف أنواع الورق بحسب نوع المطبوعات التي تحتاجها، وتختلف استخدامات الطباعة الورقية بحسب شكلها وحجمها وألوانها وتعتبر وسيلة دعائية وخدمية للمشاريع والشركات المختلفة وتستخدم هذه المطبوعات في الأغراض اليومية مثل : الفواتير والدفاتر والكروت الشخصية والكتالوجات والملصقات وغيرها من الخدمات.

ومن أهم أنواع الورق : الكوشيه, الكانسون, الكريستال, الليتر هيد, الدوبلكس, الريستول كوشيه... ولكل نوع أستخدام خاص فمثلا نستخدم "ليتر هيد" في صناعة صفحات الورق الداخلي للدفاتر والكتب، بينما يستخدم "الكوشيه" في صناعة أغلفة الكتب والكروت وعلب الكرتون وتعتبر الأوراق التركية والفرنسية والصينية من أجود أنواع الورق في العالم ولها بعض الاستخدامات الزينية مثل الورود الورقية وغيرها من الأعمال الفنية.


2- المطبوعات الإعلانية والدعائية

تحتاج الشركة إلى الشهرة التي توفرها لها الحملات الدعائية والإعلانية المختلفة لتبني ثقة عملائها بشكل أكبر وتعمل المطبوعات الإعلانية على شهرة الشركة من خلال إظهار الشعار الخاص بالشركة بأفضل صورة وبشكل مميز وتعتبر الواجهة الرئيسية للشركات ومن أسرع الوسائل التي تخدم الأعمال التجارية وتستخدم كوسيلة لتمييز الشركة عن غيرها من المنافسين ويتم الاعتماد عليها في المشاريع التجارية للإعلان عن المنتجات والخدمات و تحتاج إلى طباعة ذات جودة عالية وتصميم احترافي يجذب الانتباه لضمان ظهورها بالشكل المميز الذي يناسب الأعمال ويزيد الأرباح.


 ومن أهم أنواع المطبوعات الإعلانية والدعائية


بروشور :

 يحتوي على شرح كامل عن المنتج او الخدمة ويتكون من أكثر من صفحة ويختلف وزنه حسب الرغبة ويعتمد في المرتبة الأولى على قياس A4 ويختصر الكثير من الشروحات ويسهّل العمل عند الكثيرين ويتميز بالمرونة ويمكن تقديمه مع المنتجات الدعائية


الفلاير :

يكون أخف من البروشور ويتكون من وجه واحد او وجهين ويصمم ليكون إعلان تعريفي عن نشاط او خدمة او شرح بسيط عن منتج معين واكثر مكان تشاهد فيه الفلاير هو المطعم او مقهى او تلك التي توزع في الشارع بشكل عشوائي للإعلان عن حفلة او معرض او إفتتاح.


كتالوجات :

يتم إنشاء الكتالوجات للتعريف عن عدة منتجات تتضمن معلومات عن هذه المنتجات وأسعارها والخصومات التي تود تقديمها ويحتاج تصميم الكتالوج الى خبرة كبيرة ويجب تجديده كل فترة، وفي استطلاع رأي عام 2013 أعرب 58% أنهم يفضلون تصفح الكتالوج قبل شراء أي شيئ ووجدت الدراسة ان النساء يتفاعلن بشكر اكبر مع الكتالوجات.


الفلكس :

يستخدم للوحات المضيئة في الطرق والشوارع وهو عبارة عن خامة بيضاء يسمح للضوء بالمرور من خلاله ويعتبر الفلكس مقاوم للعوامل الجوية كافة وقابل للشد والضغط ويمكن تثبينه بالمسامير.


رول اب :

يتميز الرول اب بخفة وزنه وسهولة حمله وهو إعلان متنقل في المعارض والشركات والمؤتمرات والمكاتب ويستخدم لعرض رسالة إعلانية عن منتج او خدمة او حفلة وتختلف مقاساته بحسب الغرض من استخدامه ويمكن التحكم بمقاسة حسب رغبة العميل

 فهناك مثلا:

رول اب مقاس 85×200

رول اب مقاس 120×200

رول اب مقاس 150×200

وهناك أيضا الفولدرات والمجلات والكتيبات والبوسترات والبنرات والسري ثرو وأنواع مختلفة وعديدة من المطبوعات الدعائية الإعلانية.

 

ولضمان حصولك على أجود أنواع المطبوعات عليك التوجه نحو الشركة التي تقدم لك الخدمة السريعة والجودة العالية والأسعار المناسبة، مثل متجر كواليتي للطباعة الذي يقدم لك كافة المطبوعات التي تحتاجها ويمكنك أيضاً من ختيار وتصميم الطبعة التي تناسبك ومعرفة سعر الخدمة وضمان إيصالها إليك.