ما هو البروشور؟

تساعد البروشورات أو كما تسمى بالمطوية على الإعلان عن منتجاتك وأعمالك بصورة احترافية وتستخدم كأداة تسويقية فعالة لأنه يتم تداولها بين الناس بسهولة كبيرة، والهدف الرئيسي من البروشور تقديم معلومات بسيطة وواضحة تجذب الانتباه بمجرد رؤيتها، لذلك يجب ان تكون الرسالة المضمنة بالبروشور قصيرة ومعبرة وتقدم معلومات مفيدة عن المنتج أو الخدمة ويتم استخدامه بشكل رئيسي للإعلان عن منتجات - معارض - حفلات - مؤتمرات وغيرها الكثير، وغالباً ما نشاهد البروشور في المعارض التجارية والبنوك وعيادات الأطباء.

غالبا ما يكون قياس البروشور A4 ويكون وجه واحد أو أكثر من وجه وعند طباعة بروشور عليك مراعاة وضع المحتوى وتجنب المصطلحات الغامضة وتجنب التكرار وتحديد الشكل المطلوب بعناية فائقة.


أهم أنواع البروشورات:

تختلف أنواع البروشورات من حيث الحجم وعدد الطيات هناك:


١- بروشور ورقة واحدة:

عبارة عن ورقة واحدة بدون طي ومطبوعة على جانب واحد أو على كلا الجانبين وأشكالها بين المستطيلات والمربعات وعادة ما تكون الأحجام المعتادة A5، A4 .


2- بروشور ثنائي الطي:

عبارة عن ورقة واحدة مطوية الى قسمين لتعطيك 4 أوجه الوجه الأمامي، والخلفي ووجهين داخليين وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً وتستخدم لوضع إعلان و التعريف عن منتجات وغالبا ما يكون حجمها A4 وكثيراً ما نجدها في المطاعم.


 -3ثلاثية:

هذا النوع مفيد للشركات التي تقدم منتجات عديدة بحيث يوفر هذا النوع مساحة أكبر لتزويد العملاء بمعلومات كافية عن المنتجات والخدمات حيث يتم طيَها مرتين لتعطي 6 أوجه لوضع الإعلان عليها.


وهناك أيضا أنواع اخرى من البروشورات بحيث تختلف عدد الطيات التي من الممكن ان تصل الى 8 طيات.


أهم مميزات البروشور:


 -1سهولة الانتشار:

عند تصميم البروشور بصورة احترافية وتقديمه مع المنتجات عند بيعها أو توزيعه للإعلان عن الخدمات يتم تداوله بسهولة بين الناس وتضمن بهذه الحالة ترويج منتجاتك وخدماتك بشكل سريع ومجاني كما يساعدك أيضا على ترسيخ العلامة التجارية بالأذهان ويقدم معلومات بصورة تجذب الانتباه لتزيد من نسبة العملاء والزبائن لديك.


 -2المرونة وسهولة الاستخدام:

 يعتبر البروشور أفضل أداة تسويقية لوضوحه وسهولة استخدامه ومرونته بحيث تستطيع وضعه في أماكن متعددة لتستهدف جميع المتواجدين لذلك تعتمد عليه المحلات والأماكن التي تستقبل زوار كثر كما يمكن تقديمه عند قسم الاستقبال ليقدم شرح كافي يوفر الوقت والجهد.


3- مرجع جيد:

كثيرا ما يحتاج الأشخاص لمعلومات أساسية عن الشركة أو النشاط التجاري وغالباً ما يتم الرجوع الى دليل مقدم من الشركة وعليه جميع المعلومات اللازمة ولا يوجد أفضل من البروشور ليخدمك في هذا الأمر لذلك نرى معظم المسوقين ومندوبي المبيعات يقدمون بروشور بنهاية الجلسة ليتم الرجوع اليه عند الحاجة.


لا يمكن تقليل أهمية البروشور لإقناع العملاء بشراء المنتج أو ترغيبهم للحصول على خدمتك والارتقاء بمستوى شركتك وإكمال العملية التسويقية من كافة الجوانب.


بحال وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق على المقال وسيجيبك فريق كواليتي للطباعة في أقصر وقت.