الطباعة بشكل بسيط هي تقنية إعادة إنتاج النصوص المكتوبة والصور الى عدة نسخ على مواد مختلفة مثل الورق أو القماش أو غير ذلك.

يتم اليوم الاعتماد على تقنية الطباعة الرقمية والطباعة الأوفست بشكل أساسي لما يقدمانه من خدمات تفيد الأعمال بمختلف أنواعها.

الطباعة الرقمية تمكنك من طباعة النصوص والصور على المواد المختلفة في الوسائط الرقمية وعادة ما تستخدم الطباعة الرقمية لمهام الطباعة الصغيرة وهي أسرع من طباعة الأوفست لكنها أكثر تكلفة.

طباعة الأوفست يتم طباعتها على ألواح الطباعة وتستخدم لطباعة الكتب والمجلات والاعلانات، وتعتمد على نظام الألوان المعروف ب CMYK.

هناك فروقات عديدة بين الطباعة الرقمية والطباعة الأوفست وسنحاول تقديم أهم المميزات الموجودة في كل من الطباعة الرقمية والطباعة الأوفست ونقدم شرح وافي عن الفروقات الموجودة بينهم.


مميزات الطباعة الرقمية:

1.   تقدم طباعة بجودة عالية ودقة كبيرة

2.  لا يوجد فيها مشكلات تقنية كثيرة

3.  يمكن إضافة تجهيزات ثانوية للطابعة للاستفادة من خدمات إضافية مثل التغليف والثني

4.  سريعة جداً ويمكن طباعة نسخة واحدة فقط


مميزات الطباعة الأوفست:

1. أقل تكلفة من الطباعة الرقمية

2. يمكن الطباعة خلالها على القماش والمعادن والأحجار

3. كلما زادت الكمية انخفضت التكلفة والعكس كذلك


أهم الفروقات بين الطباعة الرقمية والطباعة الأوفست:

الفرق الأكبر بينهما أنك لا تستطيع تغيير أنماط الطباعة في الطباعة الرقمية بينما يجب تغيير الأنماط بشكل مستمر في الطباعة الأوفست مما يجعل الطباعة الرقمية أسرع بشكل ملحوظ.

كلما ازداد عدد المطبوعات كلما كان استخدام طباعة الأوفست أفضل لأن التكلفة تنخفض بشكل كبير مقارنة بالطباعة الرقمية وكلما قلة كمية الطباعة كانت الطباعة الرقمية أفضل.

الفرق عند العملاء في اختيار الطباعة المناسبة لهم هي كمية الطباعة التي يحتاجون اليها، وكلا التقنيتين تقدمات خدمات طباعة بدقة وجودة عالية.

لكن الألوان في الطباعة الرقمية تكون أكثر دقة وثبات من طباعة الأوفست.

وبالطبع تستهلك الطباعة الأوفست وقتا أطول مقارنة بالطباعة الرقمية.

ولدينا أيضاً فرق في قياس وحجم المطبوعات فالأحجام الكبيرة ذات التنسيق العريض لا تناسب الطباعة الرقمية مثل الطباعة على بعض منتجات علب التغليف والبلاستيك.

 

في النهاية فإن الشركات التي تحتاج لمطبوعات بشكل متكرر وسريع غالباً ما تعتمد على الطباعة الرقمية، بينما الشركات التي تحتاج لمطبوعات بأعداد ثابتة وكبيرة تعتمد على طباعة الأوفست.

 

بحال وجود أي استفسار يرجى ترك تعليق على المقال وسيجيبك فريق كواليتي للطباعة في أقصر وقت.